قراءة في اوراقها : تطور الفكر التنظيمي لجبهة التحرير الارترية.

بسم الله الرحمن الرحيم
قراءة في اوراقها :
تطور الفكر التنظيمي لجبهة التحرير الارترية.
بقلم/ عثمان صالح .
الحلقة الرابعة عشرة .
الدستور الارتري – (مقترح الجبهة)-.
الباب الرابع
يتناول هذا الباب في (36)مادة وثلاثة فصول السلطات الثلاث في الدولة الارترية(التشريعية والتنفيذية والقضائية). وباقتضاب نتناول الملامح الاساسية لهذه السلطات ولمن اراد التفصيل مراجعة الوثيقة في موقع الجبهة المشار اليه آنفا:
أولا / السلطة التشريعية(المجلس النيابي):
يلاحظ هنا ان الدستور حدد بعض المسائل المركزية(الاسم/عمر المجلس/ التمثيل/الناخب/ الهيئة المشرفة على الانتخابات)، واحال مسائل اخرى مهمة متعلقة بالمجلس( عدد الاعضاء/ شروط الترشح والانتخاب/طريقة عمل المجلس ولجانه وصلاحياته / الدوائر الانتخابية/ هيئة الانتخابات) الى قانون يسن لاحقا.
*/ يتكون المجلس النيابي الإرتري من ممثلي الشعب الإرتري في كافة قطاعاته المنتخبين انتخابا حراً مباشراً وهو السلطة التشريعية العليا في البلاد.
*/ يحدد عدد أعضائه وشروط الترشيح والانتخاب وطريقة عمله وصلاحياته والدوائر الانتخابية بقانون.
*/ مدة عمل المجلس ( 4 )سنوات (أربعة سنوات ) ميلادية تبدأ من تاريخ أول اجتماع يعقب انتخابه ولا يجوز تمديدها إلا في حالة الحرب التي يتعذر معها إجراء الانتخابات ويتم ذلك بقانون. .
*/ عضو المجلس النيابي يمثل الشعب الإرتري كله ويرعى المصلحة العامة.
*/ الناخبون هم الإرتريون الذين أتموا الثامنة عشر من عمرهم والمسجلون في السجل الانتخابي وتوافرت فيهم الشروط المنصوص عليها في القانون.
*/ ينتخب المجلس الجديد قبل 60يوماً (ستين يوماً) من انتهاء مدة المجلس السابق.
*/ تشرف على الانتخابات هيئة مستقلة يحدد عددها ومهامها وصلاحياتها وسلطاتها ومدتها ومواصفاتها قانون.
مهام وصلاحيات المجلس النيابي:
أ/ انتخاب رئيس الجمهورية
ب/ وضع نظامه الداخلي وتقدير موازنته وتعيين موظفيه وتحديد مكافآت ومخصصات رئيسه وأعضائه .
ج/ النظر خلال(15) يوماً – خمسة عشرة يوماً – في مشروعات القوانين المقدمة إليه من رئيس الجمهورية ويتم الرد عليها بالقبول أو الرفض وما يترتب على ذلك وفق ما يحدده القانون .
د/ إقرار الميزانية العامة للدولة وخطة التنمية
هـ- إقرار العفو العام.
و- انتخاب رئيسه ومساعديه ورؤساء لجانه ومساعديهم .
ز- قبول أو رفض استقالة أعضائه بصورة فردية . ح- إقرار المعاهدات والاتفاقات التي تكون الدولة طرفاً فيها.
*/ لا يحاسب أعضاء المجلس على ما يبدونه من أراء ومقترحات أثناء ممارستهم مهامهم في المجلس.
يتمتع أعضاء المجلس بالحصانة طيلة مدة ولاية المجلس ولا يجوز ملاحقتهم جنائياً قبل إذن مسبق من المجلس إلا في حالة التلبس وفي هذه الحالة يخطر المجلس بذلك للعلم..
*/ إذا شغر مقعد ينتخب له عضو من نفس الدائرة خلال 60 يوماً ( ستين يوماً) على أن لا تكون المدة المتبقية للمجلس أقل من ستة أشهر وتنتهي عضوية العضو الجديد بانتهاء مدة المجلس.
*/ يدعو رئيس الجمهورية المجلس النيابي للانعقاد خلال أسبوعين من إعلان نتائج انتخابات المجلس العامة فإن لم يصدر قرار الدعوة من رئيس الجمهورية خلال الأسبوعين أعتبر المجلس مدعواً للاجتماع حكماً بعد اليوم الذي يلي الأسبوعين المذكورين وينتخب في أول جلسة رئيسه ومساعديه.
*/ يعقد المجلس دورتين عاديتين كل عام لا تقل كل منهما عن ثلاثة أشهر ولرئيس الجمهورية حق دعوة المجلس لجلسات طارئة كلما دعت الحاجة إلى ذلك ويناقش الموضوع الذي دعي من أجله. ويدعى الى دورات المجلس وتنفض بقرار من رئيس الجمهورية.
*/ رئيس المجلس النيابي أو أي عضو من أعضائه مسئولون أمام المجلس عن خرقهم الدستور أو أي تصرف أخر يراه المجلس منافيا لشرف المسئولية.
*/ يؤدي أعضاء المجلس النيابي قبل ممارسة مهامهم القسم التالي: (أقسم بالله العظيم أن التزم واحم الدستور والقوانين وأن أحافظ على شرف المسئولية وأؤديها بتفان وإخلاص واسهر على حماية استقلال البلاد ووحدة أراضيها وأن أسعى إلى تعميق الإرث النضالي للشعب الارتري والله على ما أقول شهيد(.
*/ يشترط في من يرشح لعضوية المجلس النيابي أن يكون :
أ- إرتريا بالميلاد ومن أبوين ارتريين بالميلاد . ب- أكمل خمسا وعشرين سنة شمسية . ج- غير متزوج من أجنبية .
د- غير محكوم عليه في جناية مخلة بالشرف أو الأمانة أو خيانة الوطن.
هـ- متمتع بالأهلية والمزايا التي قررها القانون لجميع الإرتريين.
*/ يحق لأعضاء المجلس النيابي استدعاء أي من الوزراء للرد على استفساراتهم حول سير أمور وزارته.
*/ يحق للمجلس استدعاء الاختصاصيين من غير أعضائه لاجتماع المجلس بغرض معرفة الجوانب الفنية في اختصاصهم ضماناً لحسن أداء المجلس لدوره .

احدث المنشورات